بسم الله الرحمن الرحيم
نبدا الدرس الاول في هذه الدورة بمجموعة من المعلومات حول محركات البحث وكيفية التعامل معها
لمحركات البحث 4 وظائف اساسية هي زحف المواقع وارشفتها ثم تحديد قرب الموقع من طلب الباحث وتحديد ترتيب نتائج البحث ثم اعطاء النتيجة
1- الزحف والارشفة :
تخيل ان عالم الانترنت هو شبكة من محطات التوقف لاحد القطارات , كل محطة توقف هي عبارة عن ملف مختلف ربما يكون ملف pdf او صورة ..الخ , وتخيل ان العناكب هي كراكب في القطار يريد الوصول الى جميع محطات التوقف وافضل طريقة لذلك هي عبر سكة القطار والتي تمثل في عالم الانترنت الروابط
" تم تصميم شبكة الانترنت بحيث ترتبط كل الصفحات الموجود على الانترنت معا !"
(او على الاقل تلك التي تستطيع محركات البحث الوصول اليها من خلال الروابط ) , تستطيع العناكب المبرمجة الوصول الى مليارات الصفحات المترابطة معا .
بعد ان عثرت محركات البحث على هذه الصفحات , هدفها التالي هو تحليل هذه الصفحات واخذ اجزاء منها وحفظها في سيرفرات ذات مساحة تخزينية هائله جدا , حتى يتم استعادتها عند البحث عنها , وبهدف حفظ هذه الصفحات التي تقدر بالمليارات والتي يمكن البحث عنها في اجزاء من الثانية ,فقد قامت شركات محركات البحث ببناء داتا سنترز (data centers) في مدن حول العالم.
هذه المنشئات الضخمة تحوي الاف الاجهزة التي تعالج كميات لا يمكن تصورها من البيانات , حيث ان محركات البحث الضخمة تعمل على انقاص مدة البحث , بحيث تظهر النتائج باسرع ما يمكن , وذلك لان التاخير البسيط ولو بلغ3 الى 4 ثواني قد يظهر استياء لدى المستخدمين.
2- تقديم النتائج :
عندما يقوم شخص بالبحث عن شيء معين فان محركات البحث تقوم بالتفتيش في مليارات الصفحات والقيام بامرين , هما اولا اظهار النتائج التي تكون بنفس الموضوع الذي بحث عنه الشخص , ثانيا ترتيب هذه النتائج حسب الاهمية ( وهاتان هما العمليتان التان تقوم السيو بالتاثير عليهما )
لمحركات البحث فان المحتوى لا يعني مجرد وجود كلمة قد بحث عنها المستخدم في الصفحة , حيث ان هذه كانت الحال لمحركات البحث في بداياتها حيث كانت تظهر نتائج لا تمت بصلة لما يبحث عنه المستخدم :) , ولكن مع مرور الوقت وجهود المهندسين والمبرمجين تم تطوير طرق افضل لتحديد النتائج التي تظهر , وفي هذه الايام تؤثر الكثير من العوامل على ظهور النتائج والعديد منها سيتم مناقشته في هذه الدورة باذن الله .
اهمية الصفحة هي من العوامل التي يصعب تحديدها ايضا ولكن محركات البحث تحاول القيام بافضل عمل ممكن
حاليا محركات البحث الكبرى تفسر الاهمية على انها الشهرة ( كلما زادت شهرة موقع بين الزوار فذلك يعني
ان المعلومات التي يحويها لابد ان تكون اكثر اهمية) , وقد اثبتت هذه الطريقة نجاحها وذلك من خلال رضى المستخدم عن النتائج التي تقدمها محركات البحث.
لا يتم تحديد الاهمية وقرب المحتوى يدويا ( والحمد لله , لان ارشفة كافة الصفحات الموجود على الويب سيتطلب جميع سكان الارض كقوى عاملة لساعات لا تحصى من العمل المتواصل :) ) , وبدلا من ذلك قامت محركات البحث بتطوير معادلات رياضية , هذه المعادلات تتالف من مئات العوامل , ونشير اليها في الغالب بـ عوامل ترتيب الصفحة , وان شاء الله سيتم شرح هذه العوامل في الدروس القامة.
اذا كيف احسن ترتيب صفحاتي؟
في بداية الامر تبدو معادلات ولوغريتمات محركات البحث صعبة الفهم ولا يمكن تفسيرها وان محركات البحث توفر معلومات قليلة عن كيفية تحسين مرتبتك في نتائج البحث او الحصول على زوار اكثر . ولكن محركات البحث وافضل الدراسات تقدم النتائج المدرجة فيما يلي :
يعتبر قوقل اهم محركات البحث الموجودة , وهو كما يوصف ( الملك ) لذلك يهتم به اصحاب المواقع اهتماما كبيرا , ولكن هذا لا يعني اهمال محركات البحث الاخرى , والمعلومات التي يقدمها قوق لاصحاب المواقع حول كيفية بناء صفحاتهم:
- قم ببناء محتوى موقعك من اجل الزائر وليس من اجل محركات البحث , لا تقم بخداع زوارك بتقديم محتوى الى محركات البحث يختلف عن الموجود في موقعك
- قم ببناء موقع بترتيب واضح وروابط واضحة , كل صفحة يجب ان يكون هناك رابط نصي على الاقل في موقعك يشير اليها
- قم ببناء موقع مفيد و غني بالمعلومات , وقم بكتابة صفحات تصف بوضوح محتوى موقعك و تاكد من ان عنواين صفحاتك ووصفها هو مناسب لمحتواها
- ابقي عدد الروابط في الصفحة الى حد معقول ( اقل من 100 رابط لكل صفحة )
يعتبر ثاني اهم محركات البحث , وتؤثر فيه العديد من العوامل فيما اذا كانت صفحتك ستظهر في المقدمة ام ستدفن في الصفحات الاخيرة منها :
- عدد المواقع الاخرى التي تحتوي على روابط لموقعك
- محتوى الصفحة
- الوقت التي يتم فيه تحديث المحتوى
- تجربة منتج جديد
- وجود مواقع جديدة تنافس موقعك
- التغيير في معادلات محرك البحث , وغيرها
محرك بحث حديث نسبيا , ولكنه يظهر امكانيات كبيرة وتم تقديمه من بل شركة Microsoft , وينصح خبراء هذا المحرك بالقيام بالتالي لتحسين ترتيبك في هذا المحرك :
- في النص الظاهر من محتوى موقع قم بتضمين كلمات قد بستخدمها الشخص للبحث عن محتوى موقعك ( كلمات مفتاحية )
- ان يكون محتوى الصفحة من اانصوص معقولا وننصح بان تحتوي الصفحة على موضوع واحد فقط , ويجب ان لا يزيد حجم صفحة ال HTML التي لا تحتوي على صور عن 150 كيلوبايت
- اجعل كل صفحة يمكن الوصول اليها على الاقل من خلال رابط واحد ثابت
- لا تضع النصوص التي تريد ارشفتها داخل صور , فمثلا اذا كنت تريد ارشفه اسم شركتك او عنوانها لا تقم بوضعه على صورة , بل قم بكتابته على شكل نص .
وبهذا نكون قد انيهنا الدرس الاول من هذه الدورة , وارجو ان اكون قد افدتكم , وان وفقت فهو من الله وان اخطات فمن نفسي ومن الشيطان .
0 komentar:
إرسال تعليق